اللهجة الحجازية ليست لهجة واحدة وإنما هنالك مجموعتان من اللهجات في الحجاز وما جاورها من بلاد تهامة. المجموعة الأولى هي اللهجة الحضرية التي يتحدث بها غالبية سكان مدن مكة المكرمة، جدة، وينبع وبعض من يحدث بها سكان المدن الأخرى كالطائف، المدينة المنورة، وهي اللهجة التي اعتاد الناس تسميتها باللهجة الحجازية. أما المجموعة الأخرى فهي لهجات قبائل الحجاز سواء كانوا سكان المدن أو البادية أوالأرياف أوالقرى والوديان خارج المدن الكبيرة، وبعض أبناء القبائل ممن سكن مكة والمدينة وغيرها، وتسمى عادة باللهجة البدوية رغم أن ليس كل من تحدث بها هم من البدو الرحل.
لهجة قبائل الحجاز
تاريخياً كانت لقبائل الحجاز مجموعة من اللهجات المتقاربة التي تصنف مجازاً تحت صنف اللهجات البدوية (وإن كان ليست كل هذه القبائل من البدو الرحل). ولم تنل هذه اللهجات نصيباً وافراً من الدراسة لكنها تشابه في نحوها وصرفها لهجات جنوب غرب الجزيرة العربية ولهجات نجد وبادية الجزيرة العربية عموماً، ولكنها تختلف في بعض النواحي الصوتية وفي المعجم، وهي تختلف اختلافاً كبيراً عن لهجة المدن الحجازية (الحجازية الحضرية).
ومن قبائل الحجاز الرئيسية عتيبة (بقسمها الغربي)، وحرب وجهينة وبلي وبالحارث وثقيف وهذيل والأشراف وبني مالك بجيلة وبنو سليم وغامد وزهران وغيرها. وينظم أفراد هذه القبائل الشعر النبطي الشائع في أنحاء الجزيرة العربية كما أنهم اختصوا بألوان معينة منه كشعر الرد أو القلطة (أي شعر المحاورة المرتجل).
اللهجة الحجازية الحضرية
تتشابه هذه اللهجة في نحوها وصرفها وبعض مصطلحاتها مع اللهجات المصرية والشامية واليمنية وتحديدا اللهجة الحضرمية كما تتشابه مع لهجة بادية الحجاز في بعض النواحي. يستبدل صواتا الثاء والذال عادة بالتاء والدال على التوالي. تستمد اللهجة بعض من مفرداتها من كلمات عربية فصحى قديمة، وأخرى معربة، ويمكن القول بان باقي اللهجات العربية كان لها بعضا من التأثير على بناء اللهجة الحجازية ولذلك لوجود مكة والمدينة ووصول افواج من الحجاج والمعتمرين والتجار والزائرين من شتى أنحاء الدول العربية والدول الإسلاميه وباقي العالم، عدا عن تأثير اللغة التركية نظراً للحكم العثماني الذي دام لأربعة قرون في المنطقة. تعتبر اللهجة الحجازية الحضرية من أبسط اللهجات العربية، تستخدم اللهجة في الإعلانات والدعايات التجارية السعودية بكثرة لسهولة فهمها من قبل جميع شرائح المجتمع السعودي والخليجي. وعندما يطلق مصطلح اللهجة الحجازية بدون تقييد فإن المقصود بها غالباً اللهجة الحجازية الحضرية.
بعض من أشهر الالفاظ ونطقها بالحجازية الحضرية
تتأصل بعض الكلمات إلى جذورها العربية الأصيلة، وبعضها قد يكون مستعارا من الشعوب التي خالطت أهل الحجاز في مواسم الحج أو بغرض التجارة، أو التي بسطت حكمها على منطقة الحجاز كالأتراك العثمانيون.
دحين = الآن - وأصلها الجمع بين كلمتين، هما: "ذا" و"الحين" فالأصل أن معنى دحين هو: ذا الحين ,التي هي اقرب لفظ لها هو ذحين المستخدم لدى بعض سكان الحجاز من القبائل.
هادا = هذا - وأصلها هذا، ومن المعلوم أن من لغة القرآن تغيير الذال دالاً، مثل قول الله تعالى: هل من مدكر، فقد نزلت بدال لا بذال وهذا مما يؤكد أن قول هدا يصح وله وجه منطقي في العربية الفصحى، وزيادة الألف في رسم اللفظة جائز لأن الأصل وجود الألف في الكلمة، سواء نطقت بذال أو بدال. يستخدم لفظ هادا في بعض اللهجات الشامية أيضا.
ودا دي = بمعنى هذا وهذه
وأَما قول الله تعالى: فهل من مُدَّكر؛ فإِن الفراء قال: حدثني الكسائي عن إِسرائيل عن أَبي إِسحق عن الأَسود قال: قلت لعبدالله فهل من مُذّكِرٍ ومُدَّكِرٍ، فقال: أَقرأَني رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، مُدَّكِرٍ، بالدال، قال الفراء: ومُدَّكر في الأَصل مُذْتَكِر على مُفْتَعِل فصيرت الذال وتاء الافتعال دالاً مشدّدة، قال: وبعض بني أَسد يقول مُذَّكِر فيقلبون الدال فتصير ذالاً مشدّدة. وقد قال الليث: الدِّكْرُ ليس من كلام العرب وربيعة تغلط في الذِّكْر فتقول دِكْرٌ. '(مقتبس من معجم لسان العرب)'
ايوه = نعم
ايش = ماذا - وأصل هذه اللفظة الجمع بين لفظتين، هما: "أي" و"شيء" وهذا جمع تعرفه العرب من قديم.
احنا = نحن - وأصلها نحن.
هُمّا = هم - وأصلها هم.
هادولا = هؤلاء - وأصلها الجمع بين "ها" و"دولا" ودولا غيرت من أصلها الذي هو: "ذا" وذلك ظناً من الناس مع مرور الزمن جواز جمع "ذا" ليقال: "ذو" واللام والألف في "لا" زائدة. تتشابه مع هاذولا أو هاذولي في بعض اللهجات البدوية.
كمان = اصل هذا اللفض من الكلمتين "كما" و"إن" ليكون اصلها كماإن وازيلت الهمزة بسبب سرعة نطق الناس بها.
اشبك = مابالك - وأصلها الجمع بين "أي" أو "وش" و"شيء" و"بك" ليكون أصلها: أي شيء بك.
ياواد = ياولد - وأصلها يا ولد وحذف اللام كان بسبب سرعة نطق الناس لها.
اندر = أخرج - انزل. أصلها فارسي، الكلمة قل استخدامها بشكل ملحوظ بين الجيل الجديد, وأصبحت تسخدم من قبل كبار السن فقط.
عشان = تتشابه مع عشان المصرية ومشان الشامية قد تكون جمع بين: "على" و"شأن" ليكون الأصل على شأن، بمعنى: بخصوص (كذا أو كذا) ولكن تغير المعنى لاحقا لتسخدم بمعنى : "لأنه".
اسوي = أفعل - وهذه لفظة عربية فصحة صرفة لا شك، ومعناها سليم، وعادة تأتي في سياق بيان نية صنع الشيء.
ازهم = انادي - وتستخدم كمثال في جملة يا فلان ازهم علان, لايعرف لها اصل في العربية الفصحى.
ابغى = اريد - وهي كلمة أيضا عربية صرفة حيث وردت أكثر من مره في القرآن الكريم.
سوى = افعل أو اعمل - الاصل في العربية الفصحى تسويه الشئ أى جعله سويا ويقصد بها فعل شيء معين.
زكن عليه = نبهه أو ذكره بشيء معين.
اهرج = فعل امر بمعنى اتكلم أو احكي
أمثال حجازيه حضرية
فلان لايهش ولا ينش ويضرب لمن لايقوم بأي عمل
إذا جيت رايح كثر من الفضايح ويضرب لمن يعيب الشيء بعد القضاء منه
إذا حلقوا لغيرك بل راسك واستنى بل=ضع عليه ماءو استنى=انتظر
مالقيت في الورد عيب قلت يا احمر الخدين ويضرب لمن يعيب من ليس له عيب
داخل مع بيت العروسه طالع مع بيت الريس= مع الخيل ياشقراء
الي ماعندو ام حالو يغم ويضرب ليتيم الام
يااخد القرد بمالو يروح المال ويبقا القرد على حالو
فقير اتجوز فقيرة خلفوا وجع القلب
خاتم بفصو وكل شيء ترصوا
خشوني لاتنسوني ولعوا الشمعة وشوفوني
اهري وانكتي ياجارة وأنا ثابتة زي العمارة
عمية تحفف مجنونة وتقولها حواجبك سودا ومقرونة
الصرمة والقبقاب صاروا أصحاب
يا داق الموية في المهراس يا مربي وليد الناس
كل عيش البخيل ولا تأكل عيش المنان
أدب ولدك وان زعلت امه